منتديات خنشلة
اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي أسرة منتديات خنشلة
سنتشرف بتسجيلك
منتديات خنشلة
اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي أسرة منتديات خنشلة
سنتشرف بتسجيلك
منتديات خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات خنشلة

مرحبا بكم في بيتكم الثاني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المحترف
وسام تميز ونشاط
وسام تميز ونشاط
المحترف


عدد الرسائل : 126
نقاط التميز : 24
تاريخ التسجيل : 13/12/2007

اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي Empty
مُساهمةموضوع: اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي   اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي I_icon_minitimeالجمعة 21 ديسمبر 2007 - 20:56

تعريف الهدف

1. الهدف لغويابمعناه القصد أوالمرمى او الغرض الذي نسعى لتحقيقه وهو نقطه البدايه للعمليات التخطيطيه والتنفيذيه للمنهج 0
2.
الهدف تربويا هو نواة المنهج وأول مكوناته لأنه اساس كل نشاط تعليمي
وخبرات تعليميه وطرق وأساليب تدريس وتنظيم محتوى واساليب تقويم 0

v مستويات الأهداف:-
الأهداف
يسعى إليها الانسان في حياته ، وكل سلوك إنساني هوسلوك يهدف لغايه معينه
أو يسيرلتحقيق غايه ما0 ويختلف تعريف الهدف تبعا لنوعه ومستوى عموميته
،وهناك مستويات مختلفه للأهداف بمعنى أن هناك غايات كبرى لدى مجتمع ما
ينبثق منه اهداف مرحليه خاصه بكل مرحله تعليميه ، وأهداف موجهه نحو كل
تخصص ( علوم – رياضيات – إلخ) ، ثم أهداف صفيه تشتق من الاهداف المرحليه
وفي النهايه هناك اهداف تعليميه عامه لكل مقرريصاغ منه الاهداف التعليميه
المحدده
( الاهداف السلوكيه )
1. الغايات :-
فالغايه تختلف عن
الهدف والغايات هي أقصى مايتصوره الانسان ويضعه نصب عينيه وقد يتطلب
تحقيقها فترات طويله من الوقت لأن تحقيقها يرتبط بتحقيق الأهداف الأخرى
الاقل عموميه منها0
ولتوضيح هذه الغايات نضرب مثلا بالمجتمع الاسلامي 0
خلق الله الكون ،وخلق الله الانسان لغايه محدده وأوجده ليكون خليفه له في
الارض وسخرله جميع المخلوقات والاخرى ودعاه للتفكر والتأمل ثم جعل الله
نهايه لهذا الانسان ،ويخلق بقدرته إنسانا آخر ، ويثيب المحسن ويجازي
المخطيء ،إذن مالغايه من كل هذا ؟ صرح القرآن الكريم بأن الغايه الكبرى
لهذا المخلوق في الحياة هي العباده الحقه ( وماخلقت الجن والانس إلا
ليعبدون ) الذاريات (56)0
2. الاهداف وعناصرالمنهج:-
تعد الأهداف
أحد عناصر المنهج الأساسيه ، بل إن الأهداف هي أول تلك العناصر وهي نقطه
البدايه عند تخطيط المنهج او تنفيذه داخل البيئه الصفيه ، وترتبط الأهداف
بباقي عناصر المنهج بعلاقه ارتباطيه قويه يمكن ملاحظتها من الشكل التالي :

الأهداف وعناصرالمنهج

وتبرزأهميه
الاهداف ليس لكونها أحد مكونات المنهج فقط بل ايضا لضرورتها لعمليات
المنهج كلها ، إن تحديد الاهداف التعليميه يعتبر خطوه اساسيه في العمليه
التعليميه ووضوحها يساعد علىاختيار وانتقاء وتنظيم المحتوى 0 وإحضار
الوسائل المناسبه لتحقيقها ويعين المدرس في إثبات مدى تحقيق أهدافه وذلك
في اختيار وسائل التقويم المناسبه0
أولا: الاهداف وإجراء ات التدريس:
وتشتمل
إجراءات التدريس على الطرق والاساليب التعليميه التي تتبعهاالمعلمه بجانب
الانشطه والوسائل التعليميه التي تعينه على تحقيق الاهداف السلوكيه للدرس0
ولاشك ان طرق واساليب التدريس والمواد التعليميه الاخرى تعد مصدرا مهما للأفكار الخاصه بالاهداف السلوكيه وصياغتها
إن تحديد الاهداف السلوكيه أونتائج التعلم المرغوبه يتم قبل اختيارطرق واساليب التدريس ، والوسائل والانشطه التعليميه
ونجد
أن بعض الاهداف السلوكيه تكون نتائج مباشره لإجراءات جماعيه تعاونيه خاصه
بموضوع درس معين ، فمن الطبيعي هنا ان ياخذ المعلم في اعتباره عند تحديد
الاهداف السلوكيه عددا من نتائج التعلم مثل :
القدره على توظيف
المعلومات محليا اوالقدره علىالعمل اعتمادا علىالنفس او مهارات الكتابه
وهكذا فان مراجعه إجراءات التدريس المتوقع استخدامها في البيئه الصفيه
يعطي مجالا أوسع للمعلم لتحديد نتائج التعلم المناسبه لهذه الاجراءات 0
إلى
الجانب الاخر ،نجد أن طريقه تدريس معينه قد تحقق أهدافا لاتحققه طريقه
أخرى فمثلا طريقتي الالقاء والمناقشه قد يحقق أهدافامعرفيه بدرجه عاليه
بينما الطريقه المعمليه اواستراتيجيه حل المشكلات تحقق اهدافا أكثرتعقيدا
في المجالات المعرفيه والمهاريه والواجدانيه 0
v الاهداف والمحتوى:
من
الامور المهمه بالنسبه للاهداف ، ارتباطها بالمحتوى الدراسي ، والمحتوى
الدراسي باعتباره وسيله لتحقيق الاهداف السلوكيه يعد احد عناصر المنهج
الذي يتأثر بالاهداف ، واختيار يمثل أحدىالمشكلات الكبرى في ميدان المناهج
0
فلاشك انه في عصر التدفق المعرفي والتفجر الثقافي ، نشعر بالحيره ،
فماذا نختار وماذا نترك ؟ ومانوعيه المعارف التي يمكن تنظيمها على نحو
يتفق مع مرحله تعليميه معينه وفصل دراسي محدد 0 إن القائمين
علىاختيارالمجالات المعرفيه لتحديد قدر مايجب تقديمه إلى المتعلم يكونون
امام اتجاهين:
q الاتجاه الاول : هو اختيار اي مجال واي من المعرفه
وتقديمه إلى المتعلم في نظام منطقي متتابع ،وهم في ذلك يعتمدون غالبا على
خبراتهم في مجال العمل التربوي 0
q الاتجاه الثاني : هواختبار المحتوى التعليمي في ضوء الاهداف العامه للمنهج0
الاتجاه
الاول يركز علىالمعارف المختارهوالاتجاه الثاني يعني أن اختيار المحتوى
يتبع الاهداف المحدده وتجدر الاشاره هنا الى ان المحتوىالدراسي في حدذاته
ليس قادرا على تحقيق الاهداف إذا قدم للتلميذات بطريقه مباشره ، لانه كما
ذكرنا وسيله وليس هدفا في حد ذاته 0 لذا نؤكد كثيرا علىأن تسأل كل معلمة
نفسه هذا السؤال قبل دخولها الفصل الدراسي0
v لماذا اقوم بتدريس هذا الموضوع الدراسي ؟
والاجابه
عليه تساعد كثيرا على تحديد نتائج التعلم المتبعه او الاهداف السلوكيه
التي يمكن قياسها او ملاحظتها بعد انتهاء عمليه التدريس لهذا الموضوع0
الاهداف والتقويم :
تشير
الاهداف السلوكيه الى نتائج تعلم متنوعه ، ويشتمل التقويم على وسائل
واساليب متنوعه ايضا ، ومن اجل تقويم فعال لتعلم التلميذات ، يجب ربط
إجراءات التقويم مباشره بالاهداف السلوكيه المحدده ويمكن تحقيق ذلك بسهوله
ويسر لويتم تحديد وصياغه الاهداف السلوكيه بوضوح في عبارات تصف آداء
التلميذات 0 والغرض هنا هو اختيار او بناء ادوات التقويم التي تمدنا
كمعلمات بدلائل مباشره حول تحقيق الاهداف السلوكيه المصاغه في موضوع معين 0
3- بعض مجالات الاهداف السلوكيه
حديث
الرسول صلىالله عليه وسلم الذي يدل على الجوانب المهاريه ( فقد عني الرسول
صلى الله عليه وسلم بهذا الميدان فهذ هوالمعلم الاكبر صلىالله عليه أفضل
الصلاه والتسليم ، عندما دخل المسجد فدخل رجل يصلي ، ثم جاء فسلم علىالنبي
صلى الله عليه وسلم ، فرد الرسول الكريم عليه السلام وقال له : ارجع فصل
فإنك لم تصل( ثلاثا) فقال :والذي بعثك بالحق ما احسن غيره فعلمني 0فقال :
إذا قمت إلى الصلاه فكبرثم إقرأ ماتيسرمعك من القرآن 000إلى نهايه الحديث
الشريف0
(( فماذاتفهمين من الحديث ))
كيف كان الرسول الكريم يهتم
بهذا الجانب المهاري 0 فقد أرشد الرجل ثلاث مرات في البدايه – ليؤثر عليه
انفعاليا 0 ويولد بداخله الشوق والاثاره للتعلم ، ثم يرشده للأداء تفصيليا
لكي يكتسب المهاره عن طريق تبصيره بالجانب المعرفي الضروري لاكتساب
المهاره ولا ننسى ايضا قوه ملاحظه النبي صلىالله عليه وسلم في البدايه
لخطأ الاداء وتقييم المهاره0
العلاقه بين مستويات الاهداف الوجدانيه والمهاريه والمعرفيه





في الشكل السابق نجد :-
1.
ان هرم الاهداف المعرفيه يبدأ بعمليه استدعاء وتذكرللمعلومات، وهذا مايجعل
التلميذو تهتم بوجود مثيرات معينه ، ويدفعها ذلك إلى الرغبه في مزيد من
التلقي في المجال الانفعالي ( استقبال) ، وهذا يقابل بدوره عمليه
الاستقبال في المجال المهاري ، التي تجعل التلميذة تدرك حسيا هذه
المعلومات وتؤدي إلى نشاط حركي فيما بعد ( استقبال) 0
2. تتسع معلومات
التلميذة خلال استيعابها لها ( فهم) ، ويقابل ذلك عمليه تجاوز التلميذه
درجه الانتباه إلى درجه المشاركه الايجابيه لأنها اصبحت مهتمة بهذه
المعلومات ( استجابه) يقابل ذلك في المجال المهاري عمليه الاستعداد الفعلي
( تهيئه) لأداء سلوك معين0
3. تبدأ التلميذه هنا في ( تطبيق )
المعلومات التي استوعبتها في مواقف جديده ، يقابلها انفعاليا تقديره أو (
تقيميه) للنشاط الذي أمامه حتى يتجاوب معه ، وهي درجه من درجات الاقتناع
من طرف التلميذه ، ويتسم سلوكها هنا بالثبات ، اما في المجال المهاري تبدأ
التلميذه بالتقليد والمحاوله والخطأ في البدايه وهو نوع من التطبيق لما
لديها من معلومات طبقا لتقديرها الخاص( استجابه موجهه) وينتهي به المطاف
إلى مستوى خاص بالاداء بعد تعلم المهاره ( استجابه ميكانيكيه) والتطبيق
الصحيح لها0
4. تبدأ التلميذه في هذا المستوى ( بالتحليل) للبيانات
والمواقف التي تكونت لديها وهو مايقابل ( تنظيمه للقيم) التي تكونت لديها
لتحليلها وتحديدالعلاقات المتبادله بينها ، وبناء قيم يتسم بالثبات
والاتساق الداخلي ، ويقابل ذلك عمليه الاداء العالي للمهارات المركبه بدقه
وبسرعه ( استجابه حركيه) لأن التلميذ حلل معرفيا العلاقات والمباديء
المنظمه لموضوع ما ، ويقابل ذلك وجدانيا عمليه ( التنظيمبين اكثر من قيمه
) وتحديد العلاقات المتبادله بينها ويشتمل ذلك على عمليات المقارنه
والتحليل للموضوع او الشي يقابل ذلك في المجال المهاري المستوى الخاص
بمهارات يطورها الفرد ويقدم نماذج مختلفه لها تبعا لتحليله للموقف الذي
يواجهه ( تنظيم وتكيف)
5. يأتي في النهايه قدره التلميذه على إصدار حكم
على الموضوع أو الموقف ( تقويم) ويتبع ذلك وجدانيا عمليه الترتيب والتنظيم
للقيم لدى الفرد ( والتمييز بينها) طبقا لخصائصه ، لأن هذه القيم تسيطرعلى
سلوكه في هذا المستوى لفتره من الزمن وتكيف سلوكه بطريقه ما ، وهو مانطلق
عليه الخصائص الشخصيه التي ينفرد بها وهو مايقابل ايضا عمليه ( التكيف
والتنظيم ) في المجال المهاري حيث يطور الفرد هنا مهارات حركيه جديده
ويبدع فيها0
نلاحظ في العلاقات الارتباطيه السابقه في المجالات الثلاثه
اهميه الاهداف المعرفيه كوسائل للأهداف الوجدانيه والمهاريه الحركيه ،
وكذلك مرونه المجال الوجداني وتمدده واتساعه لمدى كبير من المستويات
المعرفيه ، فمثلا سلوك شائع مثل الميل أو الاهتمام في المجال الوجداني وهو
خاص بمستوى الاستجابه قد يتراوح بين معرفه وجود الشيء إلى ولع شديد بهذا
الشيء او الموضوع وكذلك مفهوم اتجاه او قيمه 0
v والتساؤل لماذا نركز على الاهداف السلوكيه؟
للاسباب التاليه :-
1. انها تعبر عن التغيرات المرغوب إحداثها في سلوك التليمذه 0
2. انها تمثل النتائج المتوقعه من العمليه التعليميه 0
3. تمثل جوانب رئيسيه تكون السلوك الانساني متمثله في مجالاتها الثلاث( المعرفيه والوجدانيه والنفس حركيه)
رابعا:- صياغه الاهداف السلوكيه :-
يمثل
هذا الفصل اهميه خاصه لاقترابه كثيرا من عمل المعلم اليومي وإن معلم اليوم
قد يهمه بالدرجه الاولى الصياغه الصحيحه للهدف السلوكي الذي يكتبه يوميافي
دفترالتحضيرفالهدف هووصف للتغيرالمتوقع حدوثه في سلوك المعلم تزويده
بالخبرات التعليميه وتفاعله مع المواقف التعليميه المحدده 0
معنى الهدف السلوكي :-
يعنى
الهدف ببساطه شديده الناتج التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عمليه التدريس
ويمكن ان يلاحظه المعلم ويقيسه ، وهو يناظر الثمره التي نتوقعها من الفلاح
بعد إرشاده لزراعه نبات معين فيمكن ملاحظتها كثمره والحكم على صلاحيتها0
ويمكن التعبير عن هذا المعنى من الشكل التالي :-



عمليات تفاعل بين طرق التدريس الوسائل والانشطه قدرات معرفيه سلوكيات وجدانيه مهارات حركيه




مثال:


وآداء التلميذه هنا هو استجابته التي يمكن ملاحظتها وقياسها في المستويات المعرفيه الوجدانيه والمهاريه0
اهميه صياغه الأهداف السلوكيه:
تظهر اهميه صياغه الاهداف السلوكيه لكل معلم فيما يلي :
1. صياغه الاهداف السلوكيه تسهل كثير ا عمليتي التعليم لأن المعلمة تصبح موجهه نحو تحقيق اهداف سلوكيه محدده0
2.
صياغه الاهداف السلوكيه تجعل المعلمة تقوم بعمليه تحليل المحتوى للموضوع
الدراسي المقرر وهذا مايمكنه اكثر من محتواه واجراءات تعليميه
3. تكشف صياغه الاهداف السلوكيه عن الاجراءات التدريسيه المناسبه مثل :
طرق واساليب التدريس والوسائل التعلميميه والانشطه الملائمه لتحقيق هذه الاهداف
4. تساهم صياغه الاهداف السلوكيه في صياغه فقرات الاختبار او تحديد اساليب التقويم المناسبه لهذه الاهداف0
5. تنظم صياغه الاهداف عمل المعلمة اليومي ، وتزيد ثقتها في هذا العمل وفي نفسها لأن الطريق اصبح واضحا وممهدا امامها 0
6. الصياغه الصحيحه للأهداف السلوكيه يقابلها إثابه من الخالق واستحسان من المخلوق سواء كان مديرا او موجها او مشرفا تربويا
شروط صياغه الاهداف السلوكيه:-
يوجد عدد من الشروط الاساسيه لصياغه اي هدف سلوكي وهي :-
1. ان تجيب المعلمة على السؤال التالي يوميا:
ماذا يتوقع من التلميذات ان يفعلن في نهايه تدريس هذا الموضوع؟
على ان تتضمن إجابه المعلمة الاستجابات المتوفعه من التلميذات في صوره سلوكيه يمكن ملاحظتها وقياسها0
مثال : اتوقع ان تفهم التلميذات آليه التنفس ( )
أتوقع ان تستنتج التلميذات آليه التنفس باستخدام مجسم ( )
لاحظي الاجابه الاولى خاطئه بينما الثانيه صحيحه
2.
ان تشتق الاهداف السلوكيه من الاهداف العامه للمقرر وهذا يتطلب معرفه هذه
الاهداف ودراستها دراسه جيده ويمكن ان تحصل عليها كل معلمة من إدارة
الاشراف التربوي ( يوجد عدد من الاهداف التعليميه العامه لكل مقرر في ملف
المعلمه)
3. عدم تكرار وتداخل الاهداف السلوكيه فبرغم صحه الاهداف
السلوكيه التي يصوغها معلم ما نجد ان بعضها مكرر او متداخل مثال : يرسم
مسار الشعاع بعد انعكاسه بدقه
يحدد مسار الشعاع بعد انعكاسه بدقه 0
فالهدفان هنا صحيحان ولكن اذا استطاع الطالب ان يرسم مسار الشعاع فهو بالطبع يستطيع تحديدمساره قبل الرسم وهكذا0
4. أن يوجه الهدف السلوكي نحو سلوك التلميذ وليس نشاط المعلم
مثال : من الخطأ كتابه اهداف سلوكيه على النحو التالي :
q أن تزداد قدره التلميذه على القراءه ( )
q أن تدرب المعلمه التلميذه على ( )
q أن تشجع المعلمه التليمذه على ( )
q أن تعلم المعلمه التلميذه على ( )
فهذه الافعال موجهه نحو عمل المعلمة ومهاراتها وليس سلوكيات التلميذه المتوقعه 0
5. أن يوجه الهدف السلوكي إلى نتائج وليس عمليات فمن الخطأ أن تصوغ المعلمه أهدافا سلوكيه على النحو التالي :
ان تعرف التلميذ كيفيه استخدام الميكروسكوب ( )
ان تتعلم التلميذه الرموز على خريطه مناخيه ( )
فاستخدام
الميكرسكوب هي عمليه تعليميه يتوقع ان تحقق تغيرات سلوكيه مثل معرفه اجزاء
الميكروسكوب او مهاره استخدام الشرائح المجهريه كذلك الهدف الثاني لايصف
التغيرات السلوكيه المتوقعه بل نتيجه عمليه تعلمه الرموز في الخريطه ،
يتوقع منه ان يتذكرها ليستخدمها في تفسير الخريطه ، او في التنبؤ بحاله
الجو وهكذا لذا يجب عدم استخدام افعال مثل : ان يشارك 00 ان يلاحظ00 ان
يساهم 000 إلخ
6. أن يوجه الهدف السلوكي إلى نتائج تعلمي واحد ، فمن الخطأ ان تصاغ أهداف سلوكيه على النحو التالي :
q أن تحدد التلميذه مفهوم الضغط وتكتب العلاقه الرياضيه بينه وبين الحجم ودرجه الحراره ( )
q أن تكتب التلميذه مبدأ علميا وتعطي امثله عليه ( )
q أن تميز التلميذه بين الفعل الماضي والفعل المضارع وتعطي امثله عليهما ( )
واضح ان كل هدف من الاهداف السابقه يتضمن اكثر من هدف سلوكي
7. أن تتأكد المعلمه أنها تستطيع ملاحظه وقياس الهدف السلوكي ،فمثلا الهدف السلوكي التالي :
أن تميز التلميذه بين الحقيقه والرأي
يمكن ملاحظته وقياسه بسؤال حول هذا المعنى
8. أن يوجه الهدف السلوكي غلى نتائج التعلم وليس موضوعات التعلم المقرره فلا نقول مثلا :
أن تدرس التلميذه قاعدة كان واخواتها ( )
أن تدرس التلميذه الجدول الدوري ( )
باعتبار أن هذه الموضوعات وسيله وليست غايه0
بناء الاهداف السلوكيه:-
إن
صياغه الاهداف السلوكيه كإحدى خطوات التصميم التعليمي ليس بالامر الهين
ولكنها تصبح بسيطه إذا وضعت المعلمة عده اشياء مهمه في اعتبارها يمكن
ايجازها فيما يلي :
اولا: تضع كل معلمه في اعتبارها عند صياعه الاهداف السلوكيه أن كل هدف هو تغير سلوكي متوقع ويجب ملاحظته في نهايه كل درس
ثانيا: تضع كل معلمه في اعتبارها الاهداف العامه للمقرر الذي تقوم بتدريسه لأن الاهداف السلوكيه يجب ان تنبثق من الاهداف العامه0
ثالثا: اختيار الافعال السلوكيه للدرس مع تنوع المجال والمستوى لهذه الاهداف0
المستويات المجال
تذكر-فهم- تطبيق- تحليل – تركيب- تقويم- المعرفي
الاستقبال – التهيئه – الاستجابه الموجهه – الاستجابه الميكانيكيه – التكيف- التنظيم والابتكار المهاري
التقبل – الاستجابه – التقويم- التنظيم- تكامل القيمه مع سلوك الفرد0 الوجداني

مجالات ومستويات الاهداف

رابعا: عدم استخدام أفعال عامه أو غامضه وقابله لأكثر من تفسير واستبدالها بأفعال خاصه سلوكيه محدده كالافعال التاليه:
أفعال سلوكيه بديله أفعال عامه
تتذكر – تتعرف على – تعدد تعرف
تفسر – تترجم- تستنتج تفهم
تستنتج- تعدد من - تفسر تستوعب
تؤيد- تفند- تعارض- تدعم تقوم
تؤيد- تقرر- تناقش تؤمن
تبتسم- تشارك تفرح
تصف – تختار- تظهر تتذوق
تفسر- تكتب- تتحقق من تدرك

خامسا: استخدام القاعده التاليه في صياغه الهدف السلوكي


(1) ( 2) (3) (4 ) (5) (6)
أن + فعل سلوكي + التلميذه + المحتوىالتعليمي + شروط الاداء + معيار الاداء

(1) أن للتأكيد على ملاحظه السلوك أو الاداء او توقعه
(2) فعل سلوكي يمكن ملاحظته في البيئه الصفيه وغير معمم وغير غامض
(3) التلميذه ويقصد به المتعلمه
(4) المحتوى التعليمي وهو الجزء الخاص من موضوع الدرس ويراد معالجته سلوكيا بالنسبه للمتعلم0
(5) شرط الاداء وهو الشرط الذي يجب من خلاله ملاحظه السلوك أو الاداء للتلميذه مثل :
باستخدام ، بدون استخدام ، إذا 00 دون الرجوع عد قراءه القطعه 00 الخ0
(6) معيار الاداء وهو المعيار الذي على ضوئه يكون الاداء مقبولا مثل : بدقه، بنسبه خطأ 05 ، 0% بطلاقه ، بشكل جيد 000 إلخ
مثال : أن + يرسم + التلميذه + مسار الشعاع الضوئي+ بعد انعكاسه على مرآه مستويه + بدقه 0
أن + تستخرج + التلميذه + الافعال المضارعه + من مجموعه الافعال التي تعرض عليه + دون خطأ
ملاحظه:
يلاحظ في القاعده السابقه ثلاثه اجزاء متدرجه في الاهميه:
الجزء الهام : وهو الخاص بالخطوات (2) ، ( 4 ) أي الفعل السلوكي والمحتوى التعليمي
الجزء الاقل اهميه: وهو الخاص بالخطوات ( 5) (6) اي بشرط الاداء ومعيار الاداء
الجزء غير المهم هو الخاص بالخطوات (1) ، (3 ) أي(ان ، التلميذه ) ويمكن الاستغناء عنها عند صياعه الهدف باعتباروجودهما ضمنيا0
مثال : يرسم مسار الشعاع الضوئي بعد انعكاسه على مرآه بدقه ( لم تذكر لنا هناالخطوتين
( 1، 3 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
youss
وسام التميز
وسام التميز
youss


عدد الرسائل : 81
نقاط التميز : 16
تاريخ التسجيل : 16/12/2007

اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي Empty
مُساهمةموضوع: رد: اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي   اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي I_icon_minitimeالسبت 22 ديسمبر 2007 - 14:02

شكر لك على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهميه الاهداف السلوكيه في التحضير اليومي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة :: علوم و ثقافة :: دراسة و شؤون تعليمية-
انتقل الى: