منتديات خنشلة
اختيار الصديق 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي أسرة منتديات خنشلة
سنتشرف بتسجيلك
منتديات خنشلة
اختيار الصديق 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي أسرة منتديات خنشلة
سنتشرف بتسجيلك
منتديات خنشلة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات خنشلة

مرحبا بكم في بيتكم الثاني
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 اختيار الصديق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المدير
المدير
المدير
المدير


عدد الرسائل : 774
تاريخ التسجيل : 02/11/2007

اختيار الصديق Empty
مُساهمةموضوع: اختيار الصديق   اختيار الصديق I_icon_minitimeالخميس 10 يناير 2008 - 21:50


اختيار الصديق


للصديق
أثر بالغ في حياة صديقه وتكييفه فكرياً وأخلاقياً لما هو المعروف من أن
الإنسان مطبوع على سرعة التأثر والانفعال بالقرناء والأصدقاء ، فالصديق
الصالح رائد خير وداعية يهدي إلى الرشد والصلاح ، كما أن الفاسد رائد شر
وداعية ضلال يقود إلى الغي والفساد .

وينبغي أن تتوفر في الصديق المثالي مجموعة من الصفات نذكر أهمها :

( الصفة الأولى ) :



أن يكون عاقلاً ، لبيباً ، مبرءاً من الحمق ، فإن الأحمق ذميم العشرة ، كما وصفه أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بقوله : (
أما الأحمق فإنه لا يشير عليك بخير ولا يرجى لصرف السوء عنك ولو أجهد نفسه
، وربما أراد منفعتك فضرك ، فموته خير من حياته ، وسكوته خير من نطقه ،
وبعده خير من قربه ) .


( الصفة الثانية ) :



أن يكون متحلياً بالإيمان ، والصلاح ، وحسن الخلق ، فإن لم يتصف بذلك كان تافهاً منحرفاً يوشك أن يفوي أصدقائه .
قال تعالى : (
يَومَ يَعظُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيه يَقُولُ يَا لَيتَنِي اتَّخَذتُ
مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلاً يَا وَيلَتَا لَيتَنِي لَم أَتَّخِذُ فُلاناً
خَلِيلاً ) الفرقان : 28 .


( الصفة الثالثة ) :



أن
تتوفر صفة التجاوب العاطفي وتبادل المحبة بين الصديقين ، لأن ذلك أثبت
للمودة وأوثـق لعرى الإخاء ، فإن تلاشت في أحدهما نوازع الحب والخلة ،
ضعفت علاقة الصداقة .


قال أمير المؤمنين ( عليه السلام ) : ( زُهدُكَ في راغبٍ فيكَ نُقصانُ عَقلٍ ورغبتُكَ في زاهدٍ فيكَ ذُلُّ نفسٍ ) .

( الصفة الرابعة ) :



أن
يكون الصديق وفياً ، فربما تجد من حولك الكثير من الأصدقاء لكنك لا تجد
منهم واحداً يفي لك بحقوق الصداقة ، ويؤدي لك ما هو معتبر فيها .


( امتحان الأصدقاء ) :



توجد ست موارد يمكن من خلالها امتحان الأصدقاء لإثبات صدقهم ووفائهم :
1 - الامتحان الروحي : فإن التآلف بين الأصدقاء يبدأ من التآلف الروحي بين روحيهما ، والأرواح هي التي تكشف بعضها قبل أن تكشف الأجسام ذلك .
2 - الامتحان عند الحاجة : فعليك
أن تجرب صديقك الذي معك عند الحاجة ، وعليك أن تلحظ كيفية تصرفه معك ، فهل
سيعطي حاجتك أهمية عند نفسه ويهتم بها كما لو كانت حاجته ، أو أنه سيتخاذل
وينسحب ؟


ومن المعروف أن الناس تنقسم قسمين :
الأول : الذين يقضون حاجات الناس ، ومن دون أن يكونوا مستعدين للتضحية في سبيل ذلك وإنما بمقدار ما تيسر لهم من الأمر .

الثاني : الذين
يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة ، كما عبّر القرآن الكريم ، ونحن لا
نطلب في الصديق أن يكون دائماً من النوع الثاني ، وإن كان هو الغاية
المنشودة ، لكن إن لم يكن النوع الثاني فلا أقل النوع الأول .


والمشكلة تكمن فيما إذا كان الصديق يرفض الوقوف معك عند الحاجة ، فهذا يعني أنه قد فشل في الامتحان .

3 - الامتحان في حبه للتقرب إليك : من الأمور التي يمتحن فيها الصديق ، مسألة حبه للتـقرب من صديقه ، ويمكن معرفة ذلك من خلال الحديث .

فقد قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : ( صديق المحبة في ثلاثة : يختار كلام حبيبه على كلام غيره ، ويختار مجالسة حبيبه على مجالسة غيره ، ويختار رضى حبيبه على رضى غيره ) .

فإذا توفرت في صديقك هذه الصفات فهو حقاً صديق المحبة .

4 - الامتحان في الشدائد : فالصديق الجيد هو الذي يكون موقفه منك جيداً حينما تكون في شدة ، ويكون معك حينما يتبرأ منك الآخرون ، ويصدقك حينما يكذبك الآخرون .

وجاء في الحديث الشريف : (
يمتحن الصديق بثلاثة ، فإن كان مؤاتياً فيها فهو الصديق المصافي ، وإلا
كان صديق رخاء لا صديق شدة : تبتغي منه مالاً ، أو تأمنه على مال ، أو
مشاركة في مكروه ) .

5 - الامتحان في حالة الغضب : لأن
كل إنسان يظهر على حقيقته في حالة الغضب ، فيبدو للآخرين في صورته
الواقعية ، ويقول حينئذٍ ما يفكر به ، لا ما يتظاهر به ، فقد يكون هناك
إنسان يجاملك ويقدم لك المحبة في كل وقت ، فإذا أغضبته قال الحقيقة التي
طالما سترها عنك .


وجاء في الحديث الشريف : ( إذا أردت أن تعلم صحة ما عند أخيك فأغضبه ، فإن ثبت لك على المودة فهو أخوك وإلا .. فلا ) .
6 - الامتحان في السفر : ففي السفر يخلع الإنسان عن نفسه ثياب التكلف ، فيتصرف بطبيعته ويعمل كما يفكر ، ومن هنا فإنك تستطيع أن تمتحنه بسهولة .

فجاء في الحديث الشريف : (
لا تسمِّ الرجل صديقاً حتى تختبره بثلاث خصال : حين تغضبه فتنظر غضبه ،
أيخرجه من حق إلى باطل ؟ ، وحين تسافر معه ، وحين تختبره بالدينار والدرهم
) .


خاتمة :



ويجدر
بنا جميعاً أن نجعل هذه الطرق وسيلتنا للتعرف على الأصدقاء الجيدين ، كما
أن علينا عند التعرض للامتحان في أمثالها أن نسعى كي نكون جديرين بأن
يصادقنا الآخرون ، ونخرج من الامتحان مرفوعي الرأس عند الله وعند الأصدقاء
.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الطائر الحر

الطائر الحر


عدد الرسائل : 23
نقاط التميز : 18
تاريخ التسجيل : 17/02/2008

اختيار الصديق Empty
مُساهمةموضوع: رد: اختيار الصديق   اختيار الصديق I_icon_minitimeالأربعاء 20 فبراير 2008 - 15:32

شكرا أخي الكريم محمد وددت تأييد موضوعك الذي حقيقة يمس كل فرد فالصديق اما الى الصلاح أو الى الضياع فقولك "والمشكلة تكمن فيما إذا كان الصديق يرفض الوقوف معك عند الحاجة ، فهذا يعني أنه قد فشل في الامتحان" الا اذا كانت حاجتك في غير محلها كبعض شباب اليوم يقبلون على الخطأ و يرجون مساعدة الصديق فان وقعوا فيه بحثوا عن الصديق ليساعدهم في حل المشكل بطرق غير منطقية فان أبى كان الصديق الذي خذلهم من وجهة نظرهم .
أما قولك - الامتحان في حالة الغضب : لأن
كل إنسان يظهر على حقيقته في حالة الغضب ، فيبدو للآخرين في صورته
الواقعية ، ويقول حينئذٍ ما يفكر به ، لا ما يتظاهر به ، فقد يكون هناك
إنسان يجاملك ويقدم لك المحبة في كل وقت ، فإذا أغضبته قال الحقيقة التي
طالما سترها عنك
واحذر أخي نوع الغضب Mad ، فان أغضبته و أنت على باطل وجب غضبه ، فالصديق هو الذي ينصحك الى الطريق الحق دوما و ينتقدك في الأشياء التي ان جلست مع نفسك وفكرت فيها عرفت أنه من خلالها يبغي مصلحتك Razz ،
فما بالك بصديقة تخبر صديقتها التي ترتدي حجابا أن هذا نوع من الإهمال للذات وعدم تتبع الموضة Evil or Very Mad و من أخرى تطلب من صديقتها غير المحتشمة لبس الحجاب لأنها حقيقة تحب مصلحتها queen ،
وما بالك بشاب مدمن فأن وقع بمشكلة مثلا علم والده ، طلب من صديقه تكذيب الأمر واعتبر أن هذه أعظم خدمة يقدمها له ، فان رفض وطلب منه الاعتراف ، تخلى عن صداقة زميله ،لأنه لم يكن معه في الضيق

فأخي العزيز ، قبل أن تضع صديقك في هذه الإختبارات ، اسأل نفسك هل أنت حقيقة الإنسان الصالح الذي يستحق هذا النوع من الأصدقاء ، أم أنك تبحث عنه بكل هذه الصفات فإن وجدته ، أهملك لأنك كما قال الأخ محمد وجدت فيه خصال الصديق الحق لكنه لم يجد فيك ذلك ،
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اختيار الصديق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خنشلة :: المنتديات العامة :: مجتمع اليوم-
انتقل الى: